أخبار التعليم

نصائح تحفيز نفسك على المذاكرة

 

 نصائح لتشجع نفسك على المذاكرة

أنت بحاجة لمعرفة كيفية تحفيز نفسك على المذاكرة ولذلك هناك العديد من الطلاب يحتاجون لهذه التدوينة  لتعلم فنون المذاكرة 



ضع جدولاً دراسياً والتزم به

من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها عند محاولة تحسين عاداتك الدراسية أن تضع جدولًا للدراسة وتلتزم به. هذا يعني إيجاد وقت كل يوم أو أسبوع تخصصه للدراسة ، ثم التأكد من أنك تستخدم هذا الوقت فعليًا للدراسة. قد يكون من المفيد تحديد أهداف محددة لكل جلسة دراسة ، مثل قراءة فصل واحد من كتاب مدرسي أو العمل على نوع معين من المشاكل. بهذه الطريقة ، يمكنك تتبع تقدمك والشعور بدافع أكبر للاستمرار. بالإضافة إلى ذلك ، حاول إنشاء بيئة دراسة مريحة وخالية من المشتتات. بهذه الطريقة ، يمكنك تركيز كل انتباهك على التعلم.


التخلص من المشتتات وخلق بيئة صديقة للمذاكرة

عندما يتعلق الأمر بالدراسة ، فإن وجود مساحة مخصصة حيث يمكنك التركيز دون تشتيت هو المفتاح. يعني إنشاء بيئة صديقة للدراسة إيجاد مكان يمكنك فيه العمل بشكل مريح ودون انقطاع. يمكن أن يكون ركنًا في غرفتك أو على طاولة هادئة في المكتبة. أينما كان ، تأكد من التخلص من أي عوامل تشتت محتملة مسبقًا حتى تتمكن من التركيز على عملك. قم بإيقاف تشغيل هاتفك ، وأغلق أي علامات تبويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا تتعلق بما تعمل عليه ، وقم بإسكات أي إعلامات قد تظهر. بمجرد أن يكون لديك مساحة خالية للعمل ، ستتمكن من التركيز واستكمال دراستك بشكل أكثر كفاءة.


خذ فترات راحة وكافئ نفسك على إكمال المهام

ضمن المهم أن تأخذ فترات راحة وتكافئ نفسك على إكمال المهام. سيساعدك هذا على البقاء متحفزًا ومركّزًا. يمكن أن يعني أخذ قسط من الراحة تخصيص بضع دقائق لنفسك للاسترخاء أو

القيام بشيء تستمتع به. يمكن أن تكون مكافأة نفسك بسيطة مثل علاج نفسك بطعام أو شراب مفضل ، أو قضاء بعض الوقت لنفسك.



ضع أهدافًا واقعية وقسم الأجزاء الكبيرة إلى أجزاء أصغر


ضع لنفسك أهدافًا واقعية وقسم المشاريع الكبيرة إلى مشاريع أصغر. بهذه الطريقة ، يمكنك التركيز بشكل أفضل على كل مهمة فردية وتجنب الشعور بالإرهاق من المشروع بأكمله. من خلال اتخاذ خطوات صغيرة ، يمكنك أيضًا الاحتفال بإنجازاتك على طول الطريق والحفاظ على دوافعك.




كن إيجابيا ومتحفزا في المذاكرة- ذكر نفسك لماذا تذاكر


عندما تشعر بالإحباط حيال الدراسة ، من المهم أن تذكر نفسك بأهدافك. لماذا بدأت التعلم في المقام الأول؟ ما هي اهدافك؟ ما الذي تتمنى تحقيقه من خلال الدراسة؟ سيساعدك وضع هذه الأشياء في الاعتبار على أن تظل إيجابيًا ومتحفزًا للاستمرار ، حتى عندما تصبح الأمور صعبة.


ابق منظمًا وتتبع تقدمك في الدراسة 


تتمثل إحدى طرق البقاء منظمًا أثناء الدراسة في إنشاء جدول دراسة وتتبع تقدمك. يمكن أن يساعدك ذلك في البقاء على المسار الصحيح والتأكد من أنك تحرز تقدمًا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون الاحتفاظ بدفتر يوميات مفيدًا أيضًا في تتبع تقدمك وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تركيز المزيد من الاهتمام فيها.




اطلب المساعدة عند الحاجة ولا تخف من البحث عن الموارد التعليمية المناسبة 

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة ، فلا تخف من البحث عنها. هناك العديد من الموارد التعليمية المتاحة التي يمكن أن تساعدك في معرفة المزيد عن الموضوع الذي تعاني منه. لا تخف من البحث عنها.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-