القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار التعليم

شرح درس الاعتدال في الإنفاق مع التدريبات - للصف الخامس الابتدائي - ذاكرلي عربي

 

شرح درس الاعتدال في الإنفاق مع التدريبات - للصف الخامس الابتدائي  

 قرآن كريم

( النص القرآني )

قال الله تعالى " وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26 )

إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27)

وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُورًا (28)

وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29)

 إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30)

( التحليل )

الآية الأولى 

قال الله تعالى " وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26 )

اللغويات 

الكلمة ومعناها

آت / أعط

ذا القربى / القريب

المسكين / المحتاج

ابن السبيل / المسافر الذي فقد ماله

لا تبذر /  لا تسرف

الكلمة ومضادها

آت / امنع

ذا / عدو

القربي / الأغراب

تبذر / تبخل

الكلمة وجمعها

ذا / ذوو

حق / حقوق

المسكين / المساكين

ابن / أبناء

السبيل / السبل

الشرح 

يأمرنا الله بصلة الأرحام والتصدق على المساكين وأبناء السبيل ، وينهانا عن الإسراف

مواطن الجمال

آت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل : أسلوب أمر للنصح والحث على
   الإنفاق فى سبيل الله ( على الأقارب – والفقراء – وابن السبيل )

 ولا تبذر تبذيراً : أسلوب نهى للتحذير من إنفاق المال فى غير حقه .

الآية الثانية 

إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27)

اللغويات 

الكلمة ومعناها

المبذرين / المسرفين

إخوان / تابعين

كفورا / شديد الكفر

الكلمة ومضادها

المبذرين / البخلاء

إخوان / أعداء

كفورا / شاكرا

الكلمة ومفردها

المبذرين / المبذر

الشياطين / الشيطان

الشرح 

يصور الله تعالى في هذه الآية الكريمة المسرفين بالشياطين ، ويذكر بأن الشياطين دائما جاحدين وغير شاكرين

مواطن الجمال 

 إن المبذرين كانوا إخوان الشيطان : تعبير جميل يصور المسرفين بأنهم
   إخوة الشياطين واستخدام إن للتوكيد .    
وكان الشيطان لربه كفوراً : تحذير من اتباع الشيطان والتشبه به فى مظاهر الفساد

الآية الثالثة 

وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُورًا (28)

اللغويات

الكلمة ومعناها

تعرضن / تبتعد

ابتغاء / طلب

ترجو / تطلب

ميسورا / قولا لينا

الكلمة ومضادها

تعرضن / تقربن

رحمة / قسوة

ميسورا / غليظا

الكلمة وجمعها

رحمة / رحمات

ميسور / ميسورون

قول / أقوال

الشرح 

تأمرنا الآية الكريمة بأن نعامل السائل معاملة حسنة غير قاسية

مواطن الجمال

 فقل له قولاً ميسوراً: أمر للحث على اللين فى القول وحسن المعاملة للسائلين.

الآية الرابعة 

وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29)

اللغويات 

الكلمة ومعناها

مغلولة / مربوطة

عنقك / رقبتك

تبسطها / تسرف وتنفق

ملوما / نادماً

محسورا / حزينا

الكلمة ومضادها

مغلولة / مبسوطة

يبسط / يقبض

الكلمة وجمعها

يد / أيادي

عنق / أعناق

الشرح 

تنهانا الآية الكريمة عن البخل وتصور من يبخل بالذي يربط يده إلى عنقه ، ويجب على الإنسان أن لا يسرف حتى لا يندم على ذلك

مواطن الجمال 

ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك : تعبير جميل يصور البخيل بالذى ربطت
   يده إلى عنقه فلا يحركها .
 لا تبسطها كل البسط : نهى للتحذير من الإفراط فى الإنفاق .
يبسط - يقدر : تضاد يوضح المعنى ويقويه .
 فتقعد ملموماً محسوراً : تعبير نتيجة لما قبله من الإسراف أوالتقتير.

الآية الخامسة 

إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30)

الشرح 

الله يعطي من يشاء ويضيق على من يشاء

مواطن الجمال 

* إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر: أسلوب مؤكد بإن يدل على أن الله
   يوسع الرزق لبعض عباده ، ويضيقه على البعض لأنه أعلم بأحوالهم .
* يبسط – يقدر  : تضاد يوضح المعنى ويقويه .

 

أسئلة مجاب عنها على النص

(١)بم أمرنا الله تعالى في الآية الأولى ؟

يأمرنا بصلة الأرحام والتصدق على المساكين وأبناء السبيل

(٢) ما الذي نهانا الله عنه في الآية الأولى ؟

ينهانا عن التبذير والبخل

(٣) بم شبه الله تعالى المبذرين ؟

صور الله المبذرين بالشياطين في الفساد

(٤) ما واجبنا نحو الفقراء من ذوي القربى والمساكين وابن السبيل ؟

أن نحسن إليهم ونقدم لهم ما نستطيع

(٥) ما نتيجة من يبذر في ماله ؟

يندم ويقعد مذموما محسورا

(٦) ما وجوه الإنفاق في سبيل الله ؟

إعطاء ذوي القربى والمساكين وابن السبيل بالتصدق عليهم وإعانتهم بكل وجه ممكن

(٧) بم وصف الله تعالى نفسه في الآيات الكريمة ؟

وصف الله تعالى نفسه بأنه قادر على أن يوسع الرزق لمن يشاء ويضيقه على من يشاء لحكمة يراها لأنه خبير بنا ، عالم بأحوالنا

 

أسئلة تقويمية على النص 

قال الله تعالى " وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26 )

إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27)

(١)اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-

-معنى آت      ( أعط / خذ / ارحم )

- مضاد تبذير   ( إسراف / بخل / جحود )

- جمع ذا        ( ذوو / أذواء / ذويون )

(٢) ما المقصود من الآيتين السابقتين ؟

(٣) ما الجمال في قوله تعالى ( وآت ذا القربى حقه ) ، ( إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين ) ؟

(٤) استخرج أسلوب أمر واذكر غرضه

 

وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُورًا (28)

وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا (29)

(١)هات من الآيات كلمة معناها تبتعدن (......) وكلمة مضادها مبسوطة (.......) وكلمة جمعها أيادي (.......)

(٢) ما نتيجة من يبذر في ماله ؟

(٣) بم وصف الله تعالى نفسه في نهاية الآيات ؟

(٤) ما الجمال في قوله ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك )

(٥) استخرج من الآيات كلمة ومضادها  

reaction:

تعليقات